القائمة الرئيسية

الصفحات

منصة (أواصر تيفي AwacerTv) تنظم إملاء ضخما باللغة الفرنسية يوم الأحد 17 ماي


 تنظم (أواصر تيفي)، البوابة الرقمية السمعية البصرية لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع رشيد سانتاكي، منظم أكبر إملاء في العالم، الإملاء الضخم (#في بيوتكم) لفائدة المغاربة في المغرب وعبر العالم، وذلك يوم الأحد المقبل (17 ماي)، على الساعة الرابعة والنصف زوالا، وسيبث على صفحة البوابة على الفايسبوك.
   وذكر بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن موضوع هذا الإملاء هو "ما معنى أن تكون مغربيا اليوم؟"، وهو نص يدعو إلى التفكير في معنى أن تكون مغربيا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين وُلدوا ويعيشون في مجتمعات متعددة، مبرزا أن هذا الإملاء سيسلط الضوء على التحولات التي عرفتها الهجرة المغربية، مع التركيز على الأجيال الجديدة، والهويات المتعددة، وعلى الانتماءات ودور الموروث وعلاقات كل هذا بنقل قيم دولة الأصل وكذا العلاقة الراسخة التي تربط مغاربة العالم بالمغرب.
وبخصوص قواعد هذه المبادرة، أشار المصدر إلى أن المبدأ بسيط، حيث سيتولى الكاتب قراءة النص أمام هاتفه الذكي، وينكب المشاركون على نسختهم لمدة 20 دقيقة. وفي نهاية الإملاء، يتم نشر النص على صفحة (أواصر تيفي) ويقوم المشاركون بتصحيح نسختهم.
   ويقول رشيد سانتاكي، صاحب مبادرة الإملاء الضخم، بحسب ما نقله البلاغ، "كتبتُ روايات وأطلقتُ هذا المفهوم المتعلق بالإملاء الضخم من خلال تنظيم أكبر إملاء في العالم بملعب فرنسا. وطالما حلمت بتنظيم شيء ما حول اللغة الفرنسية بالمغرب"، مضيفا أن هذا المشروع هو "تكريس وصلة بجذوري، ويستهدف كل الشرائح، الشباب والمتمدرسون والآباء، كبار السن… وكيفما كان مستوى التعليم أو التكوين، فالكل مدعو للمشاركة !".

تعليقات