القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية وشروط التسجيل في - باك ليبر - باك حر-bac libre-inscription


تنظم امتحانات شهادة البكالوريا وفق مقتضيات قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 16.52 الصادر بتاريخ 4 يناير 2016،
بتغيير وتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06.ويمكن الاطلاع على
القرار المذكور على الموقع التالي: https://moutamadris.men.gov.ma/   
كما تم الإعلان عن تواريخ إجراء امتحانات البكالوريا بمذكرة وزارية بتاريخ 26 دجنبر 2019.
ملحوظة: في حالة حدوث تغيير في التواريخ تبعا للمستجدات المشار إليها آنفا، فسيتم الإعلان عن ذلك عبر الوسائط التواصلية الرسمية للوزارة.
  1. الشعب والمسالك:




  2. شروط الترشيح:
    يسمح بالمشاركة في امتحانات البكالوريا:
    بصفة مترشحين أحرارBac libre:
    تتحدد شروط اجتياز امتحانات شهادة الباكالوريا كمترشح حر كالآتي:

    تتحدد شروط التسجيل لاجتياز امتحانات الباكالوريا كمترشح حرBac libre كالآتي:

    ↵إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا؛
    ↵الترشح في مسلك لم يسبق الحصول فيه على شهادة الباكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذهالشهادة في إحدى الدورات السابقة.
    ↵التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح)ة(، ويتم تقديم طلب الترشيح وفقالخطوات الآتية:

    ↲تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح)ة( مع المصادقة عليها من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة عبر  الرابط المخصص لذلك؛
    طباعة وصل بطاقة الترشيح في نسختين.
    ↲الإدلاء بمطبوع التزام المترشح الحر الذي يقر فيه باطلاعه على النصوص التطبيقية للقانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية مصادق عليه من لدن السلطات المختصة.
    ↲ إيداع ملف الطلب ، داخل الآجال المحددة، لدى المصالح المختصة بالمديريةالإقليمية المتواجد بها مقر سكناك مرفقا بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية وبالوثائق الضرورية وذلك مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل بطاقة الترشيح.
    ولا يسمح للمترشح)ة( الحر باجتياز امتحانات البكالوريا لأكثر من ثلاث دورات. كما لا يسمح له بذلك إذا تخلف عن اجتياز أحد اختبارات هذا الامتحان، دون تقديم مبرر مقبول، إلا ا بعد انصرام سنتين بعد الدورةالتي تغيب فيها.
    ويمكن للمترشحين الأحرار المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
  3. مكونات امتحان البكالوريا:


  4. شروط النجاح:
    ويتم احتساب المعدل العام على الشكل التالي:


ولإنصاف أكبر للمترشحين المستدركين باعتماد أدائهم العام في دورتي الامتحان الوطني الموحد-الدورةالعادية والدورة الاستدراكية تقرر ابتداء من دورة 2012 تعديل طريقة حساب معدل الامتحان الوطني الموحد خلال الدورة الاستدراكية باعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل اختبار من اختبارات الدورتين، مع التنبيه إلى أن هذا الإجراء لا يشمل اختبا رات الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار.
ولا يستفيد من هذا الإجراءإلا المترشح)ة( المستدرك)ة( الذي اجتاز جميع اختبارات الدورة العادية وجميع اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد. أما بالنسبة للمترشح)ة( الذي تغيب في اختبار من اختبارات الدورة العادية واجتاز اختبارات الدورة الاستد ا ركية، فيحتسب معدله في الامتحان الوطني الموحد باعتماد النقط المحصل عليها في اختبارات الدورة الاستدراكية فقط.
مستجدات هامة
في إطار الإجراءات الاحترازية الرامية إلى الحد من انتشار "وباء كورونا COVID-19" في المغرب،اتخذت الوزارةمجموعة من التدابير لضمان استمرارية التحصيل الد راسي لجميع المتعلمات والمتعلمين وتمكينهم من مواصلة تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية من خلال تعويض الدروس الحضورية بدروس عن بعد في اطار الاستمرارية البيداغوجية Continuité pédagogique وذلك من خلال مجموعة من المنصات الالكترونية وهي:
  1. منصة TelmidTiceيتم الولوج إلى هذه البوابة عبر:
  2. منصة Taalimticeيتم الولوج إلى هذه البوابة عبر:
  3. منصة Microsoft Teamsيتم الولوج إلى هذه البوابة عبر:
    http://www.taalim.ma/

    كما يتم بث دروس مصورة لكافة الدروس المدرجة في امتحانات البكالوريا على القناتين التلفزيتين:
  4. القناة الثقافية
    ويمكن تتبع الدروس المصورة التي تبثها القناة الثقافية على المنصة الإلكتروني TelmideTICE خارج البرمجة المحددة للبث.
  5. قناة العيون
    يتم بث دروس مختلف مواد شعب ومسالك السنة الأولى بكالوريا، وذلك وفقبرمجة محددة.ويمكن مشاهدة كل هذه البرامج على الموقع:
  6. معلومات هامة:
    تجدر الإشارة إلى أن الولوج إلى البريد الإلكتروني للمترشح يتم عبر إدخال اسم الولوج المكون من رمزمسار ) Code MASSAR (، عبر الموقع www.taalim.ma ، وذلك بإدخال حساب[email protected] والقن السري الخاص بكم.
    في حالة عدم توفركم على القن السري أو في حالة نسيانه، فيمكنكم الولوج إلى الخدمةالإلكترونية "نسيت كلمة المرور " بفضاء المتمدرس أو الرابط
    هذا، ويتعين عليكم تغيير القن السري مباشرة بعد أول ولوج إلى البريد الإلكتروني الشخصي وذلك لضمان تأمينه.
    لمزيد من المعلومات ينكنك اتبا الطريقة المبينة في الفيديو التالي:

الإعلان عن النتائج
 سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا يوم السبت 20 يونيو 2020 . أما نتائج الدورةالاستدراكية الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، فسيتم الإعلان عنها يوم السبت 11 يوليوز 2020. وفي حالة حدوث تغيير في التواريخ تبعا للمستجدات المشار إليها آنفا، فسيتم الإعلان عن ذلك عبر الوسائط التواصلية الرسمية للوزارة.
عند نجاحك، وهذا ما نتمناه لك، يمكنك بعد الأيام الموالية للإعلان عن النتائج، سحب شهادة البكالوريا وبيانات النقط من إدارةمؤسستك الأصلية. وعليك التأكد، عند استلام هاتين الوثيقتين الهامتين،من صحة كل المعلومات الواردة فيهما وذلك قبل التوقيع على تسلمها.
وفي حالة وجود خطأ أو أخطاء في الوثيقة المذكورة، عليك إعادتها مباشرة إلى إدارة مؤسستك التي تتولى إحالتها على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لإدخال التصحيحات الضرورية بالاستناد إلى المعطيات المتوفرة في ملف ترشيحك.
تواريخ ومواقيت امتحانات البكالوريا







​​الأطر المرجعية للامتحانات لنيل
 لتحميل جميع ​​الأطر المرجعية للامتحانات المرشحين الأحرار



تعليقات