القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل10 مواقع مجانية للتعلم الذاتي باللغة العربية عن بعد عبر الإنترنت.

ظهرت أهمية التعلّم الذاتي عن بعد في الآونة الأخيرة للكل، وخاصة الآباء و الأمهات وأيضا المدرسين والمربين.فهو وسيلة مهمة لتعلّم المهارات واكتساب المعرفة بأقل جهد مبذول، وبتكلفة منخفضة، ودون أي تقيّد بالزمان أو المكان للحصول عليها.
في هذا المقال سنتطرق لأهم المواقع العربية  للتعليم المفتوح أونلاين،و التي توفر دروس ودورات تعليمية وتدريبية باللغة العربية في مجالات عديدة ربما تكتشفها لأول مرة.حيث بإمكانك اختيار التخصص أو المجال الذي تريد أن تتعلمه وتتعمق به أكثر.وذلك حسب الطريقة المناسبة لك والتي يسهل عليك التعلم من خلالها، حيث أن تعدد الطرق المقترحة في هذه المواقع ميزة بالنسبة لك هنا. 
كما تمكنك هذه المواقع من الحصول على شهادات  تتمكن من إضافتها إلى السي في الخاص بك.بالإضافة إلى أن جل الدروس والدورات مجانية بالكامل.
1- موقع رواق rwaq 

موقع رواق هي منصة تعليمية إلكترونية متميزة سباقة في مجال التعليم عن بعد، تقوم بتقديم مواد دراسية أكاديمية وذلك بشكل مجاني وباللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقوم بتقديم هذه الكورسات أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، فهي تمكنك من متابعة محاضراتها، والتفاعل مع المحاضرين والزملاء عبر المنصة ، أينما كنت وفي الوقت الذي يناسب جدولك اليومي.
2- موقع أدراك Edraak

إدراك  منصة إلكترونية  للكورسات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، وتعتبر إدراك أحد أهم مصادر التعلم العربي المفتوح والمجاني .توفر موارد تعليمية مجانية تحاكي المناهج المدرسية قصد مواكبة السيرورة العلمية للطلاب في المدارس و المعاهد، كما توفر مساقات متميزة في مجالات مختلفة لجميع المتعلمين الناطقين باللغة العربية.
3- منصة نفهم nafham

منصة "نفهم" تقدم أثر من 20000 فيديوتعليمي لشرح المناهج التعليمية بشكل مجاني للطلبة في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها تتراوح بين 5 و20 دقيقة .
تتبع هذه المنصة لمجموعة" زاد" الرائدة،هدفها تقريب المعارف الشرعية عن طريق التقنيات الحديثة في التعلُّم و التعليم ،انطلقت سنة 2015 .مساقاتها تضم معظم الموضوعات الأساسية التي يحتاجها المسلم في جوانبه التعبدية الأساسية. واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق MOOCs ).مساقاتها متعددة منها : تفسير القرآن و السيرة النبوية و الحياة الأسرية و علوم القرآن و التأهيل الفقهي...
هذه"المنصة" هي جزء من أكاديمية خان العالمية المعروفة،الدروس المقدمة باللغة العربية.تشمل هذه الكورسات عدة مجالات منها:علم المثلثات و علوم الحاسوب ودروس في الفيزياء والكيمياء والاحصاء والرياضيات...
يقدم مجانا الموقع دروس ومقالات  باللغة العربية ،و هو أحد مشاريع شركة حسوب المشهورة بمواقعها لتقديم الخدمات المصغرة.تشمل الدروس المقدمة على هذه المنصة :العمل الحر والبرمجة والتصميم برمجة التطبيقات....
7- موقع إدلالedlal

تعرض إدلال خبرات ومعارف ومهارات  يقدمها خبراء ومحترفون وأصحاب المعارف والمهارات من سلطنة عُمان لإثراء المحتوى العربي.
8- موقع تيرا كورسات teracourses

 منصة تعليم مجانية اون لاين تقدم  كورسات بمجالات الحاسوب عامة مثل البرمجة والشبكات وقواعد البيانات وأمن المعلومات والجرافيكس والادارة والتسويق وغيرها من التخصصات الحيوية.تجد فيه دروس عديدة من أماكن مختلفة من النت مجمعة ومصنفة حسب المجالات المذكورة سابقا. 
9- موقع كورسات coursat

أطلق هذا الموقع في سنة 2015 حيث يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية بشكل مجاني.ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب و معلم.
10- منصة سديم  sdeem

منصة تعليم إلكتروني برعاية من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. تقدم دورات تدريبية  للعاملين في المنظمات غير الهادفة للربح بشكل خاص، ولجميع المستخدمين في العالم العربي بشكل عام، يقدمها عدد من المتخصصين في شتى المجالات، وذلك بهدف رفع المستوى العلمي للمتدربين خاصة في مجالات تقنية المعلومات و التخطيط و الإدارة والقيادة والإعلام. .
هناك مواقع أخرى تقدم دروس ومساقات منها:

تعليقات